غيمز

مراجعة وتقييم Visions of Mana

سلسلة “Mana” تمتلك تاريخًا طويلًا يمتد على مدار ما يقرب من 33 عامًا. كانت هذه السلسلة في البداية مقصودة كفرع من سلسلة الألعاب الشهيرة “فاينل فانتازي”، لكن مع مرور الوقت، اكتسبت هويتها الخاصة واستقلت عن سلسلة “فاينل فانتازي”. على الرغم من النجاح الذي حققته في مراحلها الأولى، إلا أن السلسلة لم تقدم عنوانًا رئيسيًا جديدًا منذ ما يقارب 18 عامًا. معظم الألعاب التي صدرت ضمن هذه السلسلة خلال تلك الفترة كانت إما نسخًا محسّنة من الألعاب القديمة أو ألعابًا فرعية لا تمتلك ثقل الألعاب الأصلية. قد تكون هذه واحدة من أسباب عدم تعلق اللاعبين بشكل دائم بالسلسلة، حيث لم تكن دائمًا عند حسن الظن، فقد تذبذبت جودتها بين ألعاب ممتازة وأخرى مخيبة للآمال؛ والآن تعود السلسلة مع لعبة جديدة تحمل اسم “Visions of Mana”، والتي تأتي بعد توقف طويل للسلسلة.

مثل العديد من الألعاب السابقة في سلسلة Mana، تجري أحداث “Visions of Mana” في عالم جديد يحمل بعض العناصر المشتركة مع العناوين السابقة. تدور الأحداث في عالم خيالي يدعى “Qi’Diel”، حيث تعيش الكائنات المختلفة في انسجام تام بفضل وجود شجرة المانا العظيمة. هذه الشجرة تُعتبر تجسيدًا لحكام المانا نفسهم، وتعتبر مصدرًا رئيسيًا للحياة والتوازن في هذا العالم. قوتها تحافظ على التوازن في الطبيعة وتمنع الكوارث من الحدوث.

ومع ذلك، كل أربع سنوات، يحدث شيء غير عادي. سكان القرى في Qi’Diel يقيمون مراسم لاستدعاء والترحيب بجنية غامضة تطلب تضحيات بسبعة أرواح بشرية من مختلف أنحاء العالم للحفاظ على توازن المانا. تبدأ هذه الجنية رحلتها في القرى المرتبطة بالعناصر الأساسية، ويُعتبر أن يُختار أحدهم للتضحية بشرفٍ عظيم. الشخصيات، بما في ذلك الشخصيات الرئيسية في القصة، يتعاملون مع هذا الحدث بمزيج من الاحترام والتقبل، دون التشكيك في ضرورته أو تبعاته.

خلال هذه الرحلة، تختار الجنية أحد سكان القرى ليصبح “Alm”، وهو دور يشبه إلى حد ما “المُختار” الذي يُكلف بمهمة مقدسة. بطل اللعبة، “Val”، هو واحد من الحراس الروحيين الذين يرافقون Alm في رحلته، وهو مقاتل ماهر يتخصص في استخدام السيف. الهدف من رحلتهم هو إعادة التوازن إلى عالم المانا من خلال التضحية بروح Alm لإعادة تدفق المانا وضمان استمرار الحياة.

الشخصية الرئيسية الأخرى في اللعبة هي “Hinna”، وهي صديقة طفولة Val والتي تم اختيارها لتكون Alm. بينما تنطلق Hinna في رحلتها نحو شجرة المانا، تتشابك مصائر الشخصيات وتبدأ قصة مشوقة تجمع بين التضحية والشرف والحفاظ على التوازن في العالم.

  • تندرج “Visions of Mana” تحت فئة ألعاب الـ JRPG التقليدية، حيث يمتلك كل شخص في الفريق وظيفة أو فئة مميزة. نظام القتال في اللعبة سريع وممتع، ويتميز بتنوع الأساليب التي يمكن للاعب استخدامها. هناك الهجمات العادية، الحركات الخاصة، والتعويذات السحرية التي يمكن أن تتنوع بين كرات النار وغيرها من القدرات، مما يتيح للاعب استخدام استراتيجيات مختلفة بناءً على ضعف الأعداء.
  • يمكنك استخدام قدرة تسمى “Strike Gauge”، وهو مقياس يمتلئ تدريجيًا أثناء الهجوم وتلقي الضرر واستخدام الحركات الخاصة. عندما يمتلئ المقياس، يمكن للاعب تنفيذ ضربة مدمرة يجب استخدامها في اللحظة المناسبة لتحقيق أقصى استفادة.
  • اللعبة تقدم أيضًا عناصر قابلة للتجهيز تُعرف باسم “Elemental Vessels”. هذه القطع الأثرية تمنح اللاعب القدرة على التحكم في العناصر بطريقة معينة، مثل إبطاء حركة الأعداء أو تسريع الهجمات للفريق. مع تقدمك في اللعبة، يمكنك ترقية هذه القطع الأثرية لتفتح لك حركات وقدرات جديدة عبر نظام “Elemental Plot”.
  • تجهيز أي شخصية بـ “Elemental Vessel” معين لا يغير فقط الحركات والقدرات، بل يبدل أيضًا دور الشخصية داخل الفريق. على سبيل المثال، تجهيز Val بـ “Luna Globe” يجعله يتحول من مقاتل قتالي قريب المدى إلى “Tank”، حيث يستطيع استخدام رمح ودرع بدلاً من سيفه المعتاد. هذا التغيير يسمح للاعبين بتخصيص استراتيجياتهم وتكييفها وفقًا للمواقف المختلفة في اللعبة.
  • الاستكشاف يلعب دورًا كبيرًا في “Visions of Mana”. عالم اللعبة شبه مفتوح ويتميز بتنوع التضاريس، من الغابات الكثيفة إلى السهول الثلجية والقرى الساحلية. كل منطقة في اللعبة مصممة بتفاصيل دقيقة تتيح للاعب الاستمتاع بالمناظر الطبيعية واستكشاف الأسرار والخبايا المخفية.
  • واحدة من أكبر نقاط القوة في “Visions of Mana” هي جمال الرسومات الفنية. اللعبة تأتي بتفاصيل دقيقة وألوان زاهية تجعل مناظرها الطبيعية تبدو وكأنها لوحات فنية. هذا الجانب يعزز من جاذبية اللعبة ويسهم في تجربة لعب ممتعة.
  • التنقل في العالم سلس جدًا، حيث يمكن للاعبين التحرك بحرية وسرعة. هذا يضيف المزيد من المتعة لعملية الاستكشاف ويشجع على اكتشاف مناطق جديدة.
  • نظام القتال أيضًا يعد أحد نقاط القوة. التنوع في فئات الشخصيات والقدرات يجعل كل مواجهة فريدة من نوعها ويضفي عمقًا استراتيجيًا على المعارك.
  • رغم أن القصة بدأت بشكل مشوق، إلا أنها مع مرور الوقت تبدأ بفقدان جاذبيتها. القصة تمتلئ بالكثير من التفاصيل التي لا تخدم تطور الحبكة بشكل كبير، مما يجعل اللاعب يشعر أحيانًا بأن الأحداث تتكرر وتصبح رتيبة.
  • من حيث الرسومات، رغم أن أسلوب الفن العام مذهل، إلا أن هناك بعض العيوب البصرية التي تؤثر على التجربة. يظهر بعض الأخطاء البصرية، خاصة في تصميم الشخصيات، مما يقلل من جودة التجربة الإجمالية.

“Visions of Mana” تنجح في إعادة السلسلة إلى الواجهة بطريقة عصرية، مع تصميم رائع ورسومات مذهلة. على الرغم من بعض العيوب في القصة والمشاكل الفنية، إلا أن القتال الممتع والشخصيات المميزة يعززان من جاذبيتها. اللعبة ليست بالضرورة مبتكرة تمامًا، لكنها تظل عودة قوية للسلسلة، وتقدم تجربة ممتعة لمحبي ألعاب الـ JRPG وأيضًا لمن يبحث عن تجربة جديدة.

مُلخص المراجعة

القصة والشخصيات – 6
العالم والاستكشاف – 6.5
أسلوب اللعب – 7.5
التجربة البصرية – 7.5
التجربة السمعية – 7.5

7

جيدة

تقدم Visions of Mana تجربة ممتعة لعشاق سلسلة Mana ومحبي ألعاب الـ JRPG بشكل عام. رغم بعض العيوب في القصة والمشاكل البصرية، إلا أن الرسومات المذهلة ونظام القتال المتنوع يعوضان عن ذلك. إنها عودة محترمة للسلسلة وتستحق التجربة لمن يهوى هذا النوع.

ليليام الباشا

مديرة محتوى الجيمز والمواضيع في الموقع وسورية الجنسية وطالبة متخصصة في العلوم الاجتماعية وعضوة في هيئة التمييز والإبداع وشغوفة في تختيم الألعاب كقصة كمثل ريدد تو وفي عمر التاسعة والعشرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل اضافة او برنامج ايقاف الاعلانات