بمجرد أن يقوم معظم اللاعبين بتختيم وإنهاء أي لعبة سرعان ما يقومون بتخطي شاشة عرض أسماء فريق العمل الذين قاموا بالعمل على تطوير اللعبة كى تصل إلينا بالشكل الأمثل قدر المستطاع. ربما لا ينسى اللاعبون أسماء الاستديوهات أو المخرجين أنفسهم كما هو الحال المؤسف مع باقي أعضاء فريق العمل. لذلك تذكر دائما أنه لا يوجد ما يمنعك من ترك وقراءة Credits اللعبة القادمة لك تقديرا لكل من ساهموا فى العمل بشكل عام ! دعونا ننتقل إلى موضوعنا الرئيسي اليوم الذي سوف نتناول من خلاله تاريخ وقصة نجاح الاستديو الصغير سابقا Bluepoint Games والكبير حاليا خاصة بعد انضمامه رسميا إلى مجموعة ستديوهات الطرف الأول التابعة لشركة سوني بلاي ستيشن الرائدة فى مجال صناعة ألعاب الفيديو الآن.
قام الصديقان المبدعان Andy O’Neil و Marco Thrush بتأسيس الاستديو عام 2006 الذي اتخذ من ولاية تكساس الأمريكية مقرا له. الهدف الرئيسي من هذا المشروع كان مميزا للغاية؛ ألا وهو إعادة تطوير الألعاب القديمة وتقديمها لنا مجددا في صورة نسخ محسنة Remasters أو نسخ تم تطويرها مجددا من الألف إلى الياء Remakes كما سنتعرف أكثر عليه من خلال هذا المقال !
لعبة Blast Factor : المشروع الأول للاستديو !
لعبة Blast Factor بسيطة بطبيعة الحال، وتقع تحت تصنيف ألعاب التصويب، وتشبه كثيرا ألعاب التسعينات الكلاسيكية ! لم لا و كل من مؤسسي الاستديو يعتبران أن الألعاب الكلاسيكية البسيطة Retro Games هى المفضلة لديهما. لا يجب أن ننسى أيضا إن كليهما من ضمن فريق العمل الذي قام بتطوير لعبة Metroid Prime الشهيرة.
لعبة Blast Factor حققت نجاحا واسعا عندما تم طرحها فى الأسواق العالمية فى اليوم 11 من شهر نوفمبر عام 2006 فى اليابان حصريا على منصة PlayStation 3 ! اللعبة قدمت طورا فرديا وجماعيا ، وكانت اللعبة الأولى التى استطاعت تقديم تجربة لعب مميزة بدقة وضوح 1080p وعدد إطارات في الثانية الواحدة يصل إلى 60. تعتبر اللعبة أيضا ضمن أول الألعاب الرقمية فقط التى تم تطويرها لمنصة سوني PS3 ؛ بالإضافة إلى كونها اللعبة الوحيدة التي قام ستديو Bluepoint بتطويرها كليا من الألف إلى الياء !
تاريخ حافل بـ النسخ المحسنة للألعاب الحصرية الشهيرة !
تعتبر ألعاب سوني الحصرية بمثابة حجر الأساس الذي قام الاستديو ببناء سمعته الواسعة عليه. ازدادت قيمة الاستوديو السوقية بعدما وجه معظم طاقات فريق عمله الذي لا يتعدى 70 موظفا من حيث العدد إلى إعادة تحسين وهيكلة النسخ القديمة من الألعاب الشهيرة لإعادة تطويرها من جديد كي تتناسب مواصفات كل لعبة مع متطلبات الجيل الحديث من ألعاب الفيديو.
دعونا نقوم الآن بسرد أهم العناوين التى قام الاستديو بتطويرها سواء كانت النسخة مجرد Remaster أو Remake كبير !
- عام 2009 : قام الاستديو بتطوير نسخة محسنة من كل من لعبتي God Of War و God Of War II حيث تم إصدار اللعبتين معا بإسم God Of War Collection حصريا على منصة PlayStation 3 .
- عام 2011 : قام الاستديو بتطوير نسخة Remaster عالية الدقة لكل من لعبتي : Metal Gear Solid 2 و Metal Gear Solid 3 حيث تم إصدارهما معا من خلال نسخة اللعبة الخاصة Metal Gear Solid HD Collection .
- عام 2011 : شهد هذا العام إصدار نسخة محسنة من لعبة Ico و كذلك واحدة أخرى من لعبة Shadow Of The Colossus وقد تم الجمع بين اللعبتين تحت عنوان The Ico & Shadow Of The Colossus Collection حصريا على منصة PlayStation 3.
من كان يتوقع أن تمر الأعوام سريعا كي نشهد إصدار واحدة من أفضل الألعاب التي تم إتقان تطوير نسخة الريميك Remake الخاصة بها خلال عام 2018 عندما قام ستديو Bluepoint بإصدار نسخة Remake رائعة من لعبة Shadow Of The Colossus حصريا على منصة PlayStation 4 وقد نالت إعجاب الغالبية العظمى من اللاعبين والنقاد على حد سواء.
اللعبة فى ثوبها الجديد تجعلك تشعر كأنك تلعبها مرة أخرى من جديد !
العديد من الأعمال المشتركة مع كبرى الاستديوهات والشركات !
تعاون ستديو Bluepoint مع العديد من كبرى ستديوهات تطوير الألعاب إما لإعادة تطوير نسخ محسنة لألعابهم القديمة أو القيام بعمل بورت للعبة ما على منصة أخرى كما سنتعرف من خلال أعمال الاستديو الآتية :
- عام 2012 : قام ستديو Bluepoint بالتعاون مع ستديو SuperBot Entertainment لتطوير لعبة PlayStation All-Stars Battle Royale على منصة PS4 ، كما تم أيضا عمل بورت لها على منصة PlayStation Vita .
- عام 2013 : قام ستديو Bluepoint بالتعاون مع ستديو Santa Monica بتطوير بورت خاص للعبة Flower كي يتمكن أصحاب منصتي PS4 و PS Vita من الاستمتاع بها !
- عام 2014 : قام ستديو Bluepoint بالتعاون مع ستديو Respawn Entertainment لتطوير النسخة الخاصة من لعبة Titanfall على منصة Xbox 360 !
- عام 2015 : أصدر ستديو Bluepoint النسخة المجمعة لألعاب سلسلة Uncharted الثلاث تحت عنوان Uncharted The Nathan Drake Collection التى احتوت على النسخة المحسنة Remaster الخاصة بكل لعبة من الثلاث الأولى. يعتبر هذا المشروع ثاني أكبر عمل يقوم الاستديو بالعمل عليه، وقد حقق نجاحا ساحقا على منصة PlayStation 4– كون اللعبة حصرية دائمة عليه فقط .
- عام 2016 : أصدر ستديو Bluepoint النسخة المحسنة من لعبة Gravity Rush تحت مسمي Gravity Rush Remastered .
لعبة Demon’s Souls : العمل الأكبر فى تاريخ الاستديو !
قام ستديو Bluepoint بتطوير نسخة Remake خاصة للعبة Demon’s Souls كي تنال شرف كونها أحد أهم عناوين الإصدار الأولى بالتزامن مع انطلاق منصة PlayStation 5 فى الأسواق العالمية خلال شهر نوفمبر عام 2020. استطاعت اللعبة نيل استحسان كل من اللاعبين والنقاد؛ لأنها استطاعت استغلال إمكانيات منصة الجيل الحديث بالشكل الأمثل لتنتج لنا واحدة من أفضل تجارب ألعاب السولز رسوميا وصوتيا؛ بالإضافة إلى الأداء السلس اللائق بجيل الألعاب الحديث !
يؤسفنا القول أن مؤسس الاستديو Andy O’Neil قد توفى خلال شهر يونيه فى عام 2019 عن عمر يناهز 49 عاما فقط – أي أنه لم تتح له الفرصة لرؤية الاستديو وهو يحقق أوج انتصاراته وانجازاته منذ أن قام بإنشائه فى عام 2006 !
أخيرا قامت شركة Sony PlayStation بضم ستوديو Bluepoint إلى مجموعة ستديوهات الطرف الأول الخاصة بالشركة رسميا فى اليوم 30 من شهر سبتمبر عام 2021 – الأمر الذي توقعنا حدوثه منذ عدة أشهر قبل الإعلان عنه رسميا من قبل شركة SIE اليابانية.